2018/08/20

الكاميرا الذكية لهاتف HUAWEI P20: اترك المهام الصعبة للذكاء الاصطناعي

ما التصوير الذكي؟ التصوير الذكي، كأحد أهم الميزات التي نراهن عليها في هاتف HUAWEI P20 الذي أطلقناه حديثًا، ليس مصطلحًا يشرح نفسه حقًا. فهو بالتأكيد يوحي بأنه أقرب إلى ماكينة تخرِج يدًا لتلتقط الصورة. الذكاء الآلي الاصطناعي الذي يمكِّنه المعالِج في هاتف HUAWEI P20، والمُسمَّى بخبير الذكاء الاصطناعي، يدير التصوير بذكاء.

كيف تلتقط الكاميرا الذكية لهاتف HUAWEI P20 صورًا جيدة بذكاء؟

قبل أن نخوض في الميزات التقنية، دعنا نلقِ نظرة أولاً على ما يمكِّن هذه الميزات: الأجهزة. هاتف HUAWEI P20 مزوَّد بكاميرا لايكا مزدوجة تتضمن مستشعر أحادي اللون بدقة 20 ميجابكسل (f/1.6، 27 ملم)، ومستشعر RGB بدقة 12 ميجابكسل (f/1.8، 27 ملم)، مع حجم هائل للبكسل يصل إلى 1.55 ميكرومتر. تكمل الكاميرتين بعضهما البعض: الكاميرا أحادية اللون مسؤولة عن التفاصيل، بينما كاميرا RBG تعتني بمعلومات الألوان. حين يكون تطبيق الكاميرا مفتوحًا، يجمع الهاتف المعلومات رقميًا من الكاميرتين لصياغة المخرَج النهائي. بعد كل ذلك، يؤدي الذكاء الاصطناعي في هاتف HUAWEI P20 دور طبقة إضافية أعلى خوارزميات التعريض الضوئي لتحسين إضافي للصورة النهائية.

يمكن للكاميرا الذكية لهاتف HUAWEI P20 التعرف على أكثر من 500 عنصر وتصنيفهم في 19 مشهدًا. القدرة المذهلة على التعرف ناتجة عن التدريب المكثف في Huawei، بغرض "تعليم" المعالِج كيفية التعرف على العناصر وتمييز الشيء عن الآخر، حيث جرَّبت Huawei الذكاء الاصطناعي على أكثر من 10 ملايين صورة عند تصميم رقاقة SoC. كانت عملية معملية طويلة للغاية.

يرتبط كل مشهد بمجموعة من المعلمات المُحسَّنة، فعلى سبيل المثال، بمجرد أن يكتشف هاتف HUAWEI P20 أن المستخدم يلتقط صورة للسماء، فإنه يمكِّن مشهد "السماوات الزرقاء" ويرفع من تشبع اللون، ليعزز لون الأفق ويضفي على المناظر الزرقاء مزيدًا من الحيوية. كما يُجدي هذا التأثير خلال الأيام الغائمة كذلك.

الكاميرا الذكية لهاتف HUAWEI P20: اترك المهام الصعبة للذكاء الاصطناعي الكاميرا الذكية لهاتف HUAWEI P20: اترك المهام الصعبة للذكاء الاصطناعي

الصور المرفقة أعلاه لم يتم تنميقها بأي طريقةٍ كانت، فيما عدا التحسينات المُجراة بواسطة خبير الذكاء الاصطناعي. لكن لكي نعرض إمكانيات الذكاء الاصطناعي الحقيقي، نحتاج إلى صورة أكثر تعقيدًا. انظر أدناه:

الكاميرا الذكية لهاتف HUAWEI P20: اترك المهام الصعبة للذكاء الاصطناعي الكاميرا الذكية لهاتف HUAWEI P20: اترك المهام الصعبة للذكاء الاصطناعي

إلى اليسار، يظهر بالصورة زهرة مزروعة في مواجهة خلفية من الخضرة؛ وهو مشهد آخر من بين التصنيفات التسعة عشر التي تدعمها كاميرا خبير الذكاء الاصطناعي. لكن بما أن وحدة المعالجة العصبية NPU الموجودة في رقاقة SoC يمكنها التعرف بذكاء على العناصر من خلال تقييم حجمها وموضعها، فإن خبير الذكاء الاصطناعي لا يواجه أي مشكلة في التعرف على الزهور وتمكين وضع "لزهور" لتمييز الزهور الحمراء مع إضافة تأثير البوكيه إلى الخلفية.

ولكي نصل إلى قمة التحدي، فقد قررنا تصوير لقطة مقرَّبة لزهرة أخرى. كان على الكاميرتين، إلى جانب تمييز الزهور عن الخلفية، تصوير الزهور عند نطاق مقرَّب للغاية بمعدَّل تقريب بصري 2×. ومن جديد لم تخيِّب وحدة المعالجة العصبية آمالنا. فبدلاً من التعرف على اللقطة كزهرة، تعرَّف الذكاء الاصطناعي عليها كلقطة مقرَّبة ورفَع مستوى الحدة. النتائج مذهلة بحق. أمكن للصورة التقاط حتى أدق التفاصيل؛ وهو تعهد حقيقي بالتضافر بين خبير الذكاء الاصطناعي وكاميرا لايكا المزدوجة.

الصور السابقة ليست إلا أمثلة قليلة لما تستطيع الكاميرا الذكيةلهاتف HUAWEI P20 أن تفعل. حتى هواة التصوير يمكنهم التقاط صور رائعة دون شك مع هذه الكاميرا. جرِّبها بنفسك اليوم. هاتف HUAWEI P20 متوفر الآن لدى تجار التجزئة المعتمدين من Huawei وشركات محددة لاتصالات الجوال حول العالم.