2019/08/09

أطلقت شركة هواوي نظام EMUI10 لتمكين الحياة الذكية في جميع السيناريوهات

(دونغ غوان، الصين، 9 أغسطس 2019) عُقد مؤتمر مطوري هواوي في 9 أغسطس، في دونغ غوان، حيث تم إطلاق نظام EMUI10 رسميًا. صرَّح الدكتور وانغ تشينغلو، رئيس قسم هندسة البرمجيات في مجموعة الأعمال الخاصة بالمستهلك من هواوي، بأن نظام EMUI10 رائد في تطبيقات التكنولوجيا الموزّعة لتوفير تجربة لكافة السيناريوهات. أتاح تطويره التطبيقات ذات السيناريوهات المُحددة مثل المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو في جميع السيناريوهات، ومهام العمل عبر الأجهزة، والأجهزة الذكية المُثبتة بالمركبات. في نفس الاتجاه، يمكن أن يؤدي التطوير لمرة واحدة للنشر متعدد الأجهزة إلى خفض التكاليف، وتحسين الكفاءة، وتزويد المستخدمين بجميع السيناريوهات، وتجربة ذكية.

أتاح نظام EMUI الاتصال بين أجهزة متعددة وكذلك بين الأجهزة والتطبيقات، وسوف يعمل على تحسين تجربة الخدمة في سيناريوهات إضافية. وبالمثل، يتقيّد فريق نظام EMUI بالمواقف التعاونية والمتفهمة ويأمل في انضمام المزيد من الشركاء والمطورين لإنشاء تجارب مبتكرة في جميع السيناريوهات.

وفي ختام حدث الإطلاق، أعلن الدكتور وانغ أنه سيتم اختبار إصدار EMUI10 Beta داخليًا مع سلسلة هواوي HUAWEI P30 ونماذج أخرى في 8 سبتمبر، وسيتم إتاحة نظام EMUI10 على الجيل التالي من منتجات سلسلة Mate.

أطلقت شركة هواوي نظام EMUI10 لتمكين الحياة الذكية في جميع السيناريوهات

رئيس قسم هندسة البرمجيات، مجموعة الأعمال الخاصة بالمستهلك من هواوي

لدى نظام EMUI أكثر من 500 مليون مستخدم نشط يوميًا (DAU)، وتمت إضافة الوضع الداكن إلى نظام EMUI10.

في هذه المرحلة، يستخدم أكثر من 500 مليون مستخدم نشط يوميًا نظام EMUI من هواوي في 216 دولة، ويدعم 77 لغة. تم إجراء التكرارات التكنولوجية على مدار السنوات السبع الماضية منذ نشأة نظام EMUI1.0 عام 2012. تلتزم هواوي بتوفير خدمات ترقية نظام EMUI وتجربة مميزة للمستخدمين الحاليين. تشير الإحصاءات إلى أن معدلات ترقية المستخدم لنظام EMUI 8.0 و EMUI 9.0 قد وصلت إلى ‎79% و ‎84% على التوالي، وأن عدد المستخدمين الذين يقومون بترقية هواتفهم إلى نظام EMUI10 من المتوقع أن يصل إلى 150 مليون مستخدم.

في السنوات الأخيرة، استثمرت هواوي بشكلٍ كبير في قسم البحث والتطوير على نظام EMUI لتعزيز أداء النظام بشكل مستمر. حسَّنَت تقنية GPU Turbo من كفاءة معالجة الرسومات بنسبة ‎60%، بينما تتيح تقنية تجميع شبكة Link Turbo للهواتف الذكية الوصول إلى شبكات متعددة مثل ‎4G و Wi-Fi لسرعة الشبكة بنسبة ‎70% أسرع من استخدام شبكة ‎4G وحدها. تعمل الابتكارات الأخرى مثل نظام الملفات الفائقة EROFS على تحسين القراءة العشوائية لنظام أندرويد بنسبة ‎20%، بالإضافة إلى ذلك، فإن برنامج التحويل البرمجي Ark يعمل أيضًا على تسهيل تطبيقات الطرف الثالث بنسبة %60.

يجلب نظام EMUI10 ثلاثة تحديثات: تصميم UX، تجربة مُطلقة لجميع السيناريوهات، ومعيار جديد للتشغيل السلس.

يضيف نظام EMUI10 الوضع الداكن لتوفير المزيد من راحة البصر. كشفت أبحاث العوامل البشرية أن سطوع اللون وتشبعه يُنظر إليهما بشكل مختلف اعتمادًا على خلفية فاتحة أو داكنة. يعمل الوضع الداكن على تحسين تباين الألوان بين النصوص والخلفيات الداكنة وكذلك لون النصوص وأيقونات النظام، وتضمن النتيجة النهائية الاتساق البصري، والراحة، والوضوح. سيتم الكشف عن المزيد من ميزات تصميم UX لنظام EMUI10 في حدث إطلاق مفهوم تصميم EMUI UX في 10 أغسطس.

تعمل التكنولوجيا الموزعة على تحويل تجارب الأجهزة المختلفة ودمج إمكانات أجهزة متعددة على شاشة واحدة.

يعتمد نظام EMUI10 على تقنية موزّعة ثورية لدعم مكالمات الفيديو عالية الدقة بين أجهزة متعددة. يمكن للمستخدمين إجراء مكالمات الصوت والفيديو كلما وأينما كانوا. إذا كانت هناك مكالمة واردة، فيمكن للمستخدمين اختيار الرد باستخدام مكبر صوت ذكي. أو إذا كانت مكالمة فيديو، فيمكنهم الرد من خلال جهاز تلفزيون، أو جهاز مُثبّت داخل مركبة، أو حتى إرسال تغذية فيديو في الوقت الفعلي من طائرة بدون طيار بحيث يمكن للأصدقاء والعائلة أيضًا الاستمتاع بالمشاهد الجميلة. في العمل، يمكن للهاتف الذكي والكمبيوتر مشاركة الشاشات بحيث يمكن تبادل البيانات بسهولة من خلال السحب والإفلات. أصبحت مثل هذه التجربة السلسة ممكنة بفضل التكنولوجيا الموزّعة الثورية.

لتنفيذ التكنولوجيا الموزّعة، يجب أن تكون قدرات الأجهزة ظاهرية لكل جهاز أولاً. بمعنى آخر، لا يمكن أن يعتمد الجهاز على نفسه، بل على مجموعة موارد مشتركة، كما هو الحال بالنسبة للشاشة، أو الكاميرا، أو الميكروفون، أو مكبر الصوت. وبهذه الطريقة، يمكن لكل جهاز الاستفادة من الوظائف أو قدرات الأجهزة اللازمة من مجموعة الموارد أو من خلال مشاركة قدراتها مع أجهزة أخرى. لذلك، بالنسبة للمستخدمين والتطبيقات، يمكن دمج أجهزة مختلفة في جهاز واحد.

تولي هواوي اهتمامًا مستمرًا بالأمان. بالإضافة إلى تحسين تجربة المنتج، كما تُنشئ أيضًا نظام أمان موزّع لجميع السيناريوهات. كما تعمل على تدعيم نظام الدفاع الأمني المتعمق باستخدام الأجهزة والبرامج الداخلية، واستخدام هندسة نظام الرقائق، ونواة النظام كأساس للأمن والثقة. يمكن فقط توصيل أجهزة المستخدم المُصادقة بأجهزة المستخدم الأخرى، وبالإضافة إلى ذلك، يتم تشفير الاتصال بين الأجهزة كاملًا لضمان الأمان المطلق لنقل البيانات.

تطوير لمرة واحدة للنشر متعدد الأجهزة، مما يوفر تجربة مستخدم متناسقة لجميع السيناريوهات

هناك المزيد من الأجهزة الذكية المتنوعة بما في ذلك الهواتف الذكية، وأجهزة التلفاز الذكية، ومع ترويج النظم البيئية للتطبيقات، يزداد عدد الأجهزة والتطبيقات الخاصة بالمستخدم بشكل متسارع. يحتاج المستخدمون إلى الحصول على نفس التجربة حيث يستخدمون نفس الخدمة في أجهزة مختلفة والوصول إلى الخدمات من أي جهاز بغض النظر عن أماكن تواجدهم. وبالتالي، يواجه المطورون تحديات كبيرة في التكيف متعدد الأجهزة، والتعلم متعدد اللغات، وتقارب البيانات عبر الأجهزة.

في المرحلة المقبلة من السيناريوهات المتعددة، والأجهزة المتعددة، سيحتاج مطورو التطبيقات إلى التغيير عند تغير المتطلبات. وكما ذُكر في حدث الإطلاق، يوفر نظام EMUI إطار برمجة واجهة مستخدم موزَّعة وقدرات الأجهزة الظاهرية. نتيجة لذلك، يمكن للمطورين إنشاء تطبيقات لأجهزة متعددة دون الحاجة إلى إدخال تعديلات على نفس البرنامج.

يعرض نظام EMUI قدرته على قيادة الصناعة وتسهيل تطوير النظام البيئي.

في السنوات الأخيرة، زاد عدد مستخدمي الهواتف الجوالة من هواوي بشكل كبير. قامت هواوي بشحن 100 مليون وحدة في غضون خمسة أشهر فقط من هذا العام، وفي المستقبل، سيوفر نظام EMUI المزيد من التطبيقات والخبرات المتضافرة عبر الأجهزة للمستخدمين.

تلتزم هواوي دائمًا بإيجاد فرص ذات فائدة متبادلة، وقد قيل خلال حدث الإطلاق أن هواوي ستواصل جعل قدرات الأدوات، والمنصات مثل برنامج التحويل البرمجي Ark و Huawei DevEco Studio أكثر انفتاحًا. يُذكر أيضًا أن شركة هواوي تنوي العمل مع المطورين والشركاء في الصناعة للحصول على نتائج مفيدة للطرفين ولإنشاء تجربة مبتكرة بشكل مشترك عبر جميع السيناريوهات.

سلسلة P30 هي أول سلسلة يتم ترقيتها إلى إصدار بيتا من نظام EMUI10، وستحصل عليها الأجهزة الأخرى قريبًا.

ستصبح سلسلة هواوي HUAWEI P30 الأولى التي تقوم بالترقية إلى الإصدار بيتا من نظام EMUI10 للاختبار الداخلي في 8 سبتمبر، وسيكون متاحًا لسلسلة Mate 20 لاحقًا. أثناء حدث الإطلاق، أعلن الدكتور وانغ تشينغلو أيضًا أنه سيتم إطلاق نظام EMUI10 أولاً في الجيل التالي من سلسلة Mate. يمكنك معرفة المزيد حول أحدث النماذج للاختبار الداخلي ونظام EMUI10 من خلال قنوات هواوي الرسمية.

يتطلع فريق نظام EMUI من هواوي إلى التعاون مع المطورين والشركاء لتقديم تجربة مطلقة لجميع السيناريوهات للمستخدمين.